رواندا "Mara " تتجاوز كوندور الجزائرية وتصنع أول هاتف إفريقي

author-icon

بقلم newdroid

8 أكتوبر 2019
0
رواندا "Mara " تتجاوز كوندور الجزائرية وتصنع أول هاتف إفريقي


الكثير هذه الايام يتكلم عن هاتف رواندا الهاتف الاول من صنع افريقي بين مكذب للخبر وبين متفائل ومدافع عنه بشكل كبير. وهنا ان شاء نوضح كل شيء والموضوع مفتوح للنقاش.
اولا نحن هنا نتحدث عن مجموعة Mara الافريقية التي تأسست عام 1996 وتعمل في قطاعات متعددة لديها مصالح وقطاعات في 24 دولة حول العالم 22 منها افريقية.تم اختيار مجموعة مارا من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي كشركة نمو عالمي سنة 2010.
أسسوا عام 2019 مؤسسة مارا في The Mara Foundation وهي مشروع الشركة الاجتماعي. تزود رواد الأعمال الأفارقة بالموارد اللازمة للتوجيه عبر الإنترنت ، واحتضان الأعمال والتمويل.
نعود الى الشركة التي هي سبب كلامنا اليوم وهي Mara Phones والتي اعلنت بالامس فقط عن أول خط إنتاج في القارة الافريقية لهواتف محلية الصنع في العاصمة الرواندية كيغالي.
وهنا كل وأهم مايجب أن تعرفه عن هذا المشروع ! :
نعم هو خط تصنيع وليس خط تجميع وانت تسمع الخبر الحقيقي هنا اول اختلاف وأردت أن أبدأ بهذه النقطة تزيل اللبس نعم الشركة هي من تنتج بطاقتها الأم وبعض الاجزاء الصغيرة في الهاتف بأكثر من 1000 عنصر صغير جدا للحصول على هاتف متكامل. وهنا الفرق جوهري بينها وبين شركة مثل كوندور الذي مصانعهم عبارة عن خط تجميع وفقط.
بتمويل من بنك كيغالي Bank of Kigali حسب مسؤولي الشركة تم إنشاء المنشأة بتكلفة تزيد عن 50 مليون دولار.
أكثر من 650 منصب عمل منتظرة لهذا المشروع حاليا هنا 200 عامل غالبيتهم من رواندا ينتظر أن يتضاعف العدد في قادم الايام.
حاليا قدرة انتاج المجمع 1000 هاتف يوميا فقط وذلك لأن هناك نوبة واحدة للعامل فقط لكن الهدف قريب المدى مضاعفة عدد النوبات الى 3 يوميا والوصول الى مليون هاتف سنويا.
الشركة حاليا تنتج نوعين من Mara X و Mara Z. سعر هاتف Mara X حسب الموقع الرسمي 159 دولار أمريكي حوالي 145 يورو أي حوالي 29000 ( 2 ملاين و 900 ) يباع فقط حاليا في مركز الأعمال في كيغالي ولا خبر حول البيع اون لاين.هاتف Mara Z وهو الهاتف الاعلى في المواصفات لا خبر عليه في الموقع الرسمي من ناحية السعر. (مصادر تقول حوالي 190 دولار)
الهواتف بنظام Google Android One النسخة المخففة منها التي تحمل اسم GO وتحتوي على تطبيقات Google Go.
تعمل الشركة على تصدير منتجاتها الى الدول الافريقية وبدأت بالفعل المحادثات مع الكونغوا وكينيا.
الهاتف بطبيعة الحال لن يكون 100% تصنيع روندي فحتى شركات عملاقة في العامل مثل أبل ومايكروسوفت وغوغل لا تقوم بذلك الشركة تتعامل مع مزودين مثل كوالكم وميدياتك وايضا مصنعي لمستشعر الكاميرا لكن أن تصنع بطاقتك الأم فهنا الطفرة التي تستحق أن نطلق على الشركة لقب أول مصنع افريقي للهواتف في انتظار شحن الهاتف وتجريبه.
x

author-icon
newdroid

    تعليقات

    إرسال تعليق

    إعلان أول الموضوع
    إعلان وسط الموضوع
    إعلان آخر الموضوع
    عبدو تكنولوجي - Abdou Technologie
    [description=هذا النص يمكن أن يتم تركيبه على أي تصميم دون مشكلة فلن يبدو وكأنه نص منسوخ، غير منظم، غير منسق، أو حتى غير مفهوم. لأنه مازال نصاً بديلاً ومؤقتاً.] (facebook=https://www.facebook.com) (youtube=https://www.youtube.com) (instagram=https://instagram.com) (twitter=https://www.twitter.com)